السبب والنتيجة المخطط


#|A|B|C|D|E|F|G|H|I|J|K|L|M|N|O|P|Q|R|S|T|U|V|W|X|Y|ZIndex 


ويسبب تأثير الرسم -- نسخة قصيرة

التمثيل المرئي لعرض واضح لمختلف العوامل التي تؤثر على العملية.


ويسبب تأثير الرسم -- نسخة طويلة

المخططات ايشيكاوا (وتسمى أيضا مخططات أو رسومات تخطيطية fishbone السبب والنتيجة) هي المخططات التي توضح أسباب وقوع حدث معين. الاستخدامات الشائعة للمخطط إيشيكاوا يتم تصميم المنتج وجودة منع الخلل ، وتحديد العوامل المحتملة مما تسبب في التأثير الكلي. كل سبب أو لسبب النقص هو مصدر الاختلاف. وعادة ما يتم تجميع الأسباب في فئات رئيسية لتحديد هذه المصادر من الاختلاف. الفئات عادة ما تشمل :

-- الشعب : أي شخص يشارك في العملية
-- الطرق : كيف يتم تنفيذ عملية ومحددة ل
الاحتياجات اللازمة لفعل ذلك ، مثل السياسات والإجراءات والقواعد ،
اللوائح والقوانين
-- الآلات : أي معدات وأجهزة الكمبيوتر والأدوات المطلوبة الخ.
لإنجاز هذه المهمة
-- المواد : المواد الخام وقطع الغيار ، والأقلام والورق وغيرها لاستخدامها
انتاج المنتج النهائي
-- القياس : ولدت من البيانات العملية التي يتم استخدامها لتقييم
نوعيته
-- البيئة : إن الظروف ، مثل الموقع والوقت ودرجة الحرارة ، والثقافة التي تعمل هذه العملية

نظرة عامة

واقترحت المخططات التي إيشيكاوا ايشيكاوا كاورو في 1960s ، الذي يعد رائدا في عمليات إدارة الجودة في أحواض بناء السفن كاواساكي ، في عملية وأصبح واحدا من الآباء المؤسسين للإدارة الحديثة.

وقد استخدم لأول مرة في 1960s ، وتعتبر واحدة من الأدوات الأساسية السبعة لإدارة الجودة ، جنبا إلى جنب مع الرسم البياني ، مخطط باريتو ، والتحقق من ورقة أو مخطط السيطرة ، انسيابي ، والرسم البياني المبعثر. كما هو معروف على رسم تخطيطي fishbone بسبب شكله ، مماثلة لعرض جانب من الهيكل العظمي للسمكة.

مازدا موتورز الشهيرة المستخدمة مخطط إيشيكاوا في وضع السيارة الرياضية مياتا ، حيث كانت النتيجة المطلوبة "Jinba إتاي" أو "الحصان والفارس واحد". ومن الأسباب الرئيسية جوانب مثل "لمس" و "الفرملة" مع أقل الأسباب بما في ذلك العوامل محبب للغاية مثل "توزيع الوزن 50/50" و "قادرة على بقية الكوع على أعلى باب السائق". أدرج كل العوامل التي تم تحديدها في المخطط في التصميم النهائي.

الأسباب

عادة ما يتم تصنيف الأسباب في الرسم التخطيطي ، مثل لM 4 ، والمبينة أدناه. يمكن أن يسبب والنتيجة تكشف المخططات مفتاح العلاقات بين المتغيرات المختلفة ، والأسباب المحتملة تقدم نظرة إضافية إلى سلوك العملية.

ويمكن أن تستمد من الأسباب جلسات العصف الذهني. فرز تباعا من خلال تجميع - تقارب لجمع الأفكار المتشابهة معا. ويمكن بعد هذه المجموعات يمكن وصفها بأنها فئات fishbone. وسوف تكون عادة واحدة من الفئات التقليدية المذكورة أعلاه ولكن قد يكون شيئا فريدا للتطبيق في حالة معينة. ويمكن إرجاع أسباب العودة إلى الأسباب الجذرية مع تقنية أسبابه 5.

فئات النموذجية هي :

الأصلي 4 إمز

آلة (معدات)
طريقة (عملية / التفتيش)
المادة (أولية ، مستهلكات الخ.)
رجل السلطة

أكثر الفئات
الأم الطبيعة (البيئة)
رجل السلطة (عمل فعلي)
قوة العقل (العمل الدماغ) : Kaizens والاقتراحات
القياس (التفتيش)
صيانة
المال محترف
إدارة
تفاحة
الفراء هان
FhaQ

8 بورز (المستخدمة في الصناعة الخدمات)
الناس
عملية
سياسات
الإجراءات
السعر
ترويج
المكان / النبات
المنتج

اس 4 '(المستخدمة في الصناعة الخدمات)
محيط
الموردون
نظم
المهارات


المخطط عليه الآن

Advertising





التعريف باللغة الصينية | تعريف باللغة الفرنسية | التعريف باللغة الإيطالية | تعريف باللغة الإسبانية | التعريف باللغة الهولندية | التعريف باللغة البرتغالية | تعريف باللغة الألمانية | التعريف باللغة الروسية | تعريف باللغة اليابانية | التعريف باللغة اليونانية | التعريف باللغة التركية | تعريف باللغة العبرية | التعريف باللغة العربية | التعريف باللغة السويدية | التعريف باللغة الكورية | التعريف باللغة الهندية | التعريف باللغة الفيتنامية | التعريف باللغة البولندية | التعريف باللغة التايلاندية

Cause and effect diagram


#|A|B|C|D|E|F|G|H|I|J|K|L|M|N|O|P|Q|R|S|T|U|V|W|X|Y|Z Index  


Cause and effect diagram - short version

The visual representation to clearly display the various factors affecting a process.



Cause and effect diagram - long version

Ishikawa diagrams (also called fishbone diagrams or cause-and-effect diagrams) are diagrams that show the causes of a certain event. Common uses of the Ishikawa diagram are product design and quality defect prevention, to identify potential factors causing an overall effect. Each cause or reason for imperfection is a source of variation. Causes are usually grouped into major categories to identify these sources of variation. The categories typically include:

- People: Anyone involved with the process
- Methods: How the process is performed and the specific
requirements for doing it, such as policies, procedures, rules,
regulations and laws
- Machines: Any equipment, computers, tools etc. required
to accomplish the job
- Materials: Raw materials, parts, pens, paper, etc. used to
produce the final product
- Measurements: Data generated from the process that are used to evaluate
its quality
- Environment: The conditions, such as location, time, temperature, and culture in which the process operates

Overview

Ishikawa diagrams were proposed by Kaoru Ishikawa in the 1960s, who pioneered quality management processes in the Kawasaki shipyards, and in the process became one of the founding fathers of modern management.

It was first used in the 1960s, and is considered one of the seven basic tools of quality management, along with the histogram, Pareto chart, check sheet, control chart, flowchart, and scatter diagram. It is known as a fishbone diagram because of its shape, similar to the side view of a fish skeleton.

Mazda Motors famously used an Ishikawa diagram in the development of the Miata sports car, where the required result was "Jinba Ittai" or "Horse and Rider as One". The main causes included such aspects as "touch" and "braking" with the lesser causes including highly granular factors such as "50/50 weight distribution" and "able to rest elbow on top of driver's door". Every factor identified in the diagram was included in the final design.

Causes

Causes in the diagram are often categorized, such as to the 4 M's, described below. Cause-and-effect diagrams can reveal key relationships among various variables, and the possible causes provide additional insight into process behavior.

Causes can be derived from brainstorming sessions. Successively sorted through affinity-grouping to collect similar ideas together. These groups can then be labeled as categories of the fishbone. They will typically be one of the traditional categories mentioned above but may be something unique to the application in a specific case. Causes can be traced back to root causes with the 5 Whys technique.

Typical categories are:

The original 4 M's

Machine (Equipment)
Method (Process/Inspection)
Material (Raw,Consumables etc.)
Man power

More categories
Mother Nature (Environment)
Man Power (physical work)
Mind Power (Brain Work): Kaizens, Suggestions
Measurement (Inspection)
Maintenance
Money Power
Management
Apple
Fur-Haan
FhaQ

The 8 P's (Used In Service Industry)
People
Process
Policies
Procedures
Price
Promotion
Place/Plant
Product

The 4 S's (Used In Service Industry)
Surroundings
Suppliers
Systems
Skills



Chartitnow

IQ Catch Banner

Advertising





Definition in Chinese | Definition in French | Definition in Italian | Definition in Spanish | Definition in Dutch | Definition in Portuguese | Definition in German | Definition in Russian | Definition in Japanese | Definition in Greek | Definition in Turkish | Definition in Hebrew | Definition in Arabic | Definition in Swedish | Definition in Korean | Definition in Hindi | Definition in Vietnamese | Definition in Polish | Definition in Thai